الصفحات

الأربعاء، 18 أبريل 2012

لماذا نجح سامي ...بونان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
بُعيد مباراة الغرافة وبعد عودة الهلال الى الرياض كنت في صفحتي الشخصية على تويتر متابعاً لأخبار النادي وقرأت تغريده لاحد الصحفيين
مفادها ان سمو الامير عبدالرحمن رئيس مجلس الادارة قد وجه نقدا لاذعا للاعبي الفريق في انهم لا يستحقون"فانيلة " النادي وان ذلك اثر في اللاعبين ايما تأثير حتى ان ذلك وضح مفعوله بالفوز في مبارياته الدورية التالية!!
حينما نقول ان الادارة وأعني ادارة النادي وقعت في اخطاء فلسنا نتحامل وقت الانكسار فقد ذكرت في عدة مواضيع سابقة انها ادارة ابعد ما تكون للاحترافية.
مثلها ككل ادارت الاندية السعودية ولا استثني اتحاد القدم وادارة المنتخبات ورعاية الشباب.
هي ادارات تمشي بالبركة بلا تخطيط وبلا منهجية تتأثر بالنتائج الوقتية ان احسنت جعجعت ورفعت العقيرة باحترافيتها وأتاها المطبلون من كل حدب وصوب والباحثون عن لقاء او توجيه.
وان فشلت تحججت مرة بالتحكيم وتارة بالانسجام واخرى بانعدام الروح لدى اللاعبين او عدم فهم تخطيط المدرب وغيره من الاعذار ولكنها لن تضع اللوم عليها وتفصل اخطائها ومن ثم تقدم الحلول فإن لم تنجح قدمت الاستقالة على فشلها.
هي ادارة تظن انها تملك الكيان لذلك كل ما تتخذه من قرارات لا تعود لأهل الاختصاص بل تعود لنفسها ولمجلسها لاتخاذ القرارات، في احد مواضيعي التي كتبتها،

في موقعنا كتبت بحثا دراسيا مختصر مكون من 8 نقاط ان هي عملت بها اضمن لها بحول الله وقوته كأس العالم وليس كأس اسيا لماذا اقول ذلك لان ما ذكرته هو ما تقوم به جميع اندية العالم المحترفة (لا المنحرفة "احتراف اعوج") .
للعودة لموضوع البحث:

-=الادارة علم وفن=-
في عنونة المقال كتبت لماذا نجح سامي وبونان
وهنا اضع الاجابات:
- خط الوسط منسجما بالكامل (العابد-القرني-الفرج- عبدالعزيز الدوسري-سالم الدوسري) اضيف لهم نجاح الشلهوب في بعض مشاركاته
- مدرب يوصل فكرته الى اللاعبين (سامي بونان)
- تقارب الخطوط بسبب انسجام الوسط
- روح معنوية مرتفعة بسبب روح الشباب في الوسط واثبات الذات.
- مستويات لفرق مقابلة متقاربة في الانخفاض..!!
- منهجية مدربين يريان المباراة وخطوط القوة والضعف بشكل مضاعف عن مدرب واحد متحجر وقبل ذلك فاشل.
-ارتفاع معدل اللياقة في رئة الفريق الوسطى
- انسجام الظهيرين مع خط الوسط
لذلك كله نجح سامي وبونان فلماذا عجلت الادارة في تسليم الفريق للمدرب هاشيك ....!
ارد على ذلك لأنها اقالت مدرب اخطأت بإحضاره وارادت ان تصنع للمدرب روح وبنية ذهنية للتواصل مع الفريق على نفس المنوال الذي كان يؤدي عليه الفريق .
ولكنها تنازلت عن انسجام الفريق وحيويته على حساب قرار اداري الآن فقط تبين لها فشله .
اعيد بعض من ما قلت سابقا في مقال سابق الادارة تجامل ثم تجامل على حساب الكيان
الادارة اخطائها واضحة منذ استلامها ولكن كانت البطولات التي تحققها تخفي عيوبها
ولكنها بانت ووضحت لأنها اصبحت تستعجل بالحلول الوقتية القريبة بينما يجب عليها
الاتيان بحلول ثابته لا تتغير مبنية على وقائع اختيارات مجدية للاعبين والمدربين
لازلت اراهن ان من اختار دول هو من اختار هاشيك وهو من وافق على كالديرون
وثلاثتهم فشلوا مع الادارة واقالتهم واخرهم قريبا سيرحل ان لم ترحل معه الادارة.
- مجاملة المرشدي او الاحتياج له لا يجعل الفريق يعاني من لاعب لا يفيد الفريق والهدف الاول في مباراة الشباب الاماراتي كان بأخطاء دفاعية
سببها نزوله وذلك لتغييره تركيبة انسجام الفريق بمستواه الضعيف مع تبديل موقع لاعب الظهير(بلاعب متوسط دفاع) ولولا التدخل في الشوط الثاني لحلمنا وهرمنا بالنقطة.
- اشاهد دول مكرر ولازالت الادارة تمني النفس بتحسن الاداء (الحل لديكم صحيح مؤقت ومناقض لما اطالب به) ولكن افضل من فريق التعادلات الحالي.
- اذا ارادوا المواصلة في المعشب الاسيوي ينبغي البحث عن طاقم تدريبي ماهر فقد انتهى الموسم والافضل العمل للموسم القادم من الان وتغيير خارطة المحترفين
فالفريق مع محترفيه يمشي بالبركة ثم دعاء الجماهير.
- فترة الانتقال قربت فحبذا البحث عن محترفين محليين مفيدين للفريق وعدم الاعتماد على مقولة لدينا افضل المحليين!!!
- الطاقم الاداري ينبغي تغييره بالكامل فلا خير نراه وتطبيل اضافي للاعبين وقد شاهدت ذلك بعيني في المانيا.
- خبرات منصور الاحمد ينبغي العودة لها وحتى الاستعانة بمحمد الدعيع لازمة لبث الروح في الصغار فالكبار قد تجاوزوا ان نبث فيهم روح الفريق (لا امل)
- يجب ان يكون هناك قائد للفريق من متوسط الوسط ينظر يوجه ويعارك اما هكذا مع لاعب لا يعرف ابجدية التوجيه او الاعتراض على الحكم "وهو قائد" وعدم كشفه للضعف الحاصل في المنطقة الخلفية لأنه موجود بها فذلك عيب تقني واستراتيجي.
- رئيس النادي يجب ان يكون قريبا من جهازه الاداري فوجوده في المنصة كما هو وجوده في الرياض اذا اردت بث الروح وتوجيه لاعبيك معنويا ولم توفر من يقوم بذلك فينبغي ان تقوم انت بذلك وانت بجانبهم ورحم الله عبدالله بن سعد.
- على سمو الامير عبدالرحمن ان ينظر للنصح والانتقاد الموجه للصالح العام للنادي وان لا ينتظر ان تعزله الجماهير كما عزلت اخيه.
على دروب الفوز نلتقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق