الصفحات

الأربعاء، 23 أبريل 2014

وماذا بعد...؟

تأهل الزعيم واليدين على القلوب. تنبض في كل ارتداد اوضغط على دفاعات الهلال.
اقل حقوق هذه الجماهير. التي تعبت وهي تلاحق الفريق من محطة لمحطة أن يتأهل فريقها وكيانها.
لن اتكلم عن المباراة فهي قضت بتأهلنا لدور الستة عشر ولكني سأتحدث. عن ما يحتاجه الفريق في القادم وماذا على الإدارة أن تعمل. لتصحح اوضاعها مادامت لن تتنحى. بسبب سوء أدائها في الثلاثة مواسم السابقة.
وسيكون حديثي في نقاط أرجو ان تلقى. اذنا صاغيه....
عتاد الفريق
الكل يعلم استراتيجيا وتكنيكيا يبنى أي فريق كرة قدم على عمود فقري. بدء من الحراسة. مرورا بمتوسط الدفاع ثم اعتماداً على المحور فتوزيعا على صانع اللعب. وانتهاء براس الحربه.
وفريقنا عتادا للأسف ناقص بل ليس هناك عمود فقري يمكن ان يشكل المنظومه كامله ويسيطر عليها تنويعا وتوزيعا.
فالحراسة سيئه  ونفتقر لسوبر حارس كطيب الذكر الدعيع. هنا لا بد من تصعيد الواكد من الأولمبي. للفريق الأول. وخصوصا في مرحلة المعسكر لكي يتدرب مع الفريق ويكتسب الثقه والخبره. أو. شراء صفقة لا صفعة. لحارس متمكن. والبحث يبدا من أندية ركاء. او حتى. اندية تفريخ اللاعبين. حراء مثالا.
أما متوسط قلبي الدفاع فأعتقد أن كواك وديقاو يؤدون ادوارهم بكفاءة. وخصوصاً في المباريات. الثلاث الاخيرة. وكلما استقر متوسطي الدفاع كلما كانت حماية مربع الثمانية عشر اقوى. يعتمد ذلك على أن كواك سليم من الإصابة المزمنة فإن كان لديه إصابة. فاعتقد أن التصعيد واجب والاستفادة من خانته بلاعب محلي أفضل. ولنستفد من عدده المحسوب على الفريق بظهير متمكن دفاعاً وهجوما  بصاحب رفعات بالمليمتر ياحبيبي بالمليمتر.
نصف العمود الفقري للفريق حللنا مشكلته وعلته.
المحاور في الهلال لا ينشد بهم الظهر فأما ملازمون للعيادات والعلاج المستديم او ليسوا بذلك المستوى المنشود من لاعب المحور في الافتكاك. وعمل الساتر الدفاعي. وربط متوسطي الوسط المتقدم لتتهادى الكرة لصانع اللعب او المهاجمين او أجنحة الفريق فكاستلو لا يجيد من تلك الوظائف سوى الافتكاك. فيجب تغييره بمحور متكامل لان خانة المحور في نظري هي خانة الجندي المجهول وهي اهم أساسات عمود الفريق الفقري.
أما صانعوا اللعب لدينا يحتاجون أن يتعلموا ماهية صناعة اللعب او صناعة الهدف ولست ارى من صناعنا سواء المحليين او نيفيز أي تمكن في ذلك أعني صناعة العاب. فنيفيز أكثر ما يكون مهاجم ساقط وتغلبه الأنانية في التسجيل. ومن اراد التأكد من ذلك فليعد للإحصاءات في صناعة اللعب او الهدف سواء في فترته الاولى او الآن. يصنع بقلة ويهدف بكثره وما أراه الا مهاجم ثمانيه ونصف ساقط خلف المهاجمين. الآخرين ليس منهم من يجيد الصناعة. إلا. الشلهوب أيام زمان فهو حالياً كثير اخطأ تمريرا. وتركيزه ضعيف بل يفقد الكره كثيرا بسبب احتفاظه الزائد لها ومن ثم تهاديها بين قدميه. للمنافس بسبب ضعف بنيته وكبر سنه واعتقد ان فائدته مستقبلاً  ان يكون بديلا كورقة. لتغيير مسار.
اما العابد والدوسري فكلاهما لاعبي اطراف يسار او وسط ايسر واحدهما مفيد كبديل للآخر. سالم طرفي يمين حماسي. وسريع ومشكلته أن. عيناه في الارض. دائماً  لذلك تجد كثير. من تمريرات او رفعات الهدف او التصويب. بين ارجل المنافسين او بين يدي. الحارس ويحتاج الكثير من الصقل. وخصوصا في جزئية الاحتفاظ بالكرة او الدربلنق  والعين. في الأرض.
هجومنا جميل. لكنه سيزداد جمالا إذا احضرنا. مهاجم جلاد. اجنبي. بجوار ناصر مكمل له وعلى الإدارة ان تتجه للقارة اللاتينيه والسلومي كشاف ماهر ويجيد اللغة. ومفاوض رائع. افضل من الموجودين حالياً  بخلاف اجادته للبرتغاليه.
عدة. الفريق
ليس عيباً ان يحضر مدرب ماهر وهناك الكثير. والاستفادة من سامي كمساعد له ليكتسب مزيد. خبره او ان يحال لفريق شباب الهلال. ويبدأ مع طاقم يصعد بهم تدريجيا إلى الأولمبي ومن ثم للأول. وهنا يكون اكتسب الخبرة وكسب عنصر الإستقرار مع لاعبيه لكي. يتم إحلال الفريق في. الثلاثة سنوات القادمه فمتوسط اعمار الفريق الأول عالي بخلاف ان البعض حان أوان رحيله او إعارته. وتجديد دماء الفريق يجب ان يتم تدريجياً في الثلاث سنوات القادمة.
إدارة الفريق
رئيس النادي يعلم الله أني. لا اكن لك اي ضغينه. ولكني. أراك ضعيف شخصية. قليل خبرة رياضية. وتجمع حولك بعض من بطانة ومستشارون اقل مايقال عنهم غير ناصحين ولا يهمهم سوى بقائك ليستفيدوا منك ومن النادي. ماديا. وإداريا لست الناجح. في الدفاع عن مصالح الهلال. وحقوقه. أعرف أنك تحت الضغط الدائم من قبل. من ذيلت احدى بياناتك بفقط. ثلاثية. الابعاد اضف الى ذلك انك تتقبل التدخل من بعض أعضاء الشرف وخصوصاً اخيك ونصيحتي لك ان تبتعد عن الإدارة فبحالك هذه وادارتك تلك حتماً يوما ما. ستبعد. اما ان كنت ملتزما بالبقاء على كرسي الرئاسة فيجب ان تتغير... غير طاقم مستشاريك لرياضيين هلاليين ثم ابعد الخويا واترك استشارتهم وخصوصاً من يتملقونك إعلامياً عبر جرائدهم الإلكترونية او الورقية فمنهم من يتمنى ان تبقى على فشلك وآخرين لا هم لهم إلا. دريهمات النادي وجيبك انصت للجماهير فهي عاشقه للكيان أما. من يتسولون على مائدتك فالهلال آخر اهتماماتهم
يجب أن تبادر أنت بالاتصال مع أعضاء الشرف للإستماع لهم ولطلب دعمهم الدائم من دون تدخلات عيب ان يكون إجتماعات أعضاء الشرف سنوية او حتى نصف سنوية بل لا بد ان تكون شهرية
اجتمع بالجماهير كل عام. مرة أو مرتين وأعني الجماهير. لا شاري بطاقات موبايلي. وانصت واستمع لهم واتخذ القرارات. بعد مشاورات مجلس إدارتك ومستشاريك الرياضيين
ادر الفريق والنادي باحترافية. لا عشوائية في القرار وعشوائية في التعاقدات والتسريح. والزم رئيس اعضاء الشرف بأن يكون للإدارة صوت وكلمة في الفئات. السنية فالهلال كله يجب ان يدار احترافيا في جميع فئاته السنيه عن طريق الإدارة ومجلس الأعضاء. لا أن يتم تقسيم الصلاحيات. والإدارات لفلان وعلان ليس من الصعب أن تدير جميع الفئات لكن كما قلت إختر القوى الأمين. وقم بالإشراف واتخاذ القرارات.  نفذ. هذه الوصفة. واضمن لك باذن الله لا كأس آسيا بل كأس. العالم للأندية. ان لم تلغى البطولة. او تفلس الشركة الراعيه كعادتهم حين يكتسح الزعيم ....!
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.. وللخير والتوفيق
،لكياننا الازرق
عبدالله بن عبدالعزيز المقرن
صباح الخميس24 ابريل 2014 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق